منتدى النمر المقاتل

منتدى النمر المقاتل

منتدى النمر المقاتل للوشو كونغ فو وقتال الشوارع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الكونغ فو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: تعريف الكونغ فو    الأحد مارس 13, 2011 5:26 am

- الكونغ فو بين الحقيقة والخيال

هي إحدى فنون ووشو الصينية التي اشتقت من الملاكمة الصينية القديمة .. وكانت هذه الرياضة في البداية منذ حوالي عام 2698 قبل الميلاد تؤدي على شكل مجموعة من التمرينات البسيطة الرشيقة التي يمارسها الرهبان في المعابد بغرض المحافظة على صحة وسلامة الجسم ووقاية أجهزته الحيوية من الأمراض ، وزيادة القدرة على التأمل والتفكير الدقيق لفهم العلوم الروحانية وأصول العبادة واداء الطقوس الدينية .

عندما ظهر الراهب داما لأول مرة في الصين عام 526 ميلادية وظل معتكفاً في مغارته لمدة 9 سنوات من أجل التأمل والعبادة فوضع كتاباً يحتوي على مايقرب من 2000 تمرين بهدف الحصول على الصحة البدنية والصفاء الذهني لمساعدة تلاميذه على مواصلة التركيز العقلي والقدرة على التحمل والدفاع عن النفس بواسطة إمكانات الجسم وأسلحته الطبيعية وخاصة بعد ما اشتكى إليه بعض تلاميذه من الرهبان الذين يتعلمون على يديه أصول الديانة البوذية أنهم تعرضوا لبعض المتاعب من قطاع الطرق عندما كانوا يسيرون في جولات حرة بعيدة عن المعبد فأخذ يعلمهم فنون الحركات الهجومية للحيوانات الشرسة والزواحف القاتلة والطيور الجارحة بجانب ملاكمة شاولين وعندما تمكن هذا الراهب من خلط مثل هذه الحركات عرفت بإسم ( كونغ فو ) التي كان يقلدها أصوات الحيوانات أثناء القضاء عليه .

الكونغ فو

الكونغ فو لعبة دفاعية هجومية تهدف إلى الدفاع عن النفس بدون سلاح تتطلب تدريباً جيداً ومهارةً عاليةً
يعود تاريخها إلى حوالي أربعة آلاف سنة إذ عرفها الصينيون القدما ولهذه اللعبة أصول وآداب لايمكن اتقانها إلا بالتمرين المتواصل وهي تنطوي على كثير من الحكمة والأخلاق العالية وتدعو إلى نبذ الحقد والروح العدوانية وعلى اللاعب تحية خصمه قبل وبعد المباراة لأنها دليل الاحترام ورمز للقوة والثقة بالنفس وترتكز هذه الرياضة على إطاشة ضربات الخصم وأضعاف قوته وامتصاص
هجماته لتهيئته لتلقي الهجمات والضربات إذ يعتبر الدفاع هنا مرحلة تحضيرية للهجوم الذي يستهدف أماكن محددة ومهمة في جسم الخصم وتتطلب هذه المرحلة قوة مهارة في المراوغة لتفادي ضربات الخصم وبعد ذلك ينتقل اللاعب إلى مرحلة الهجوم عبر صد
اللكمات والضربات الموجهة إليه وتفاديها قبل أن يبدأ بتوجيه الضربات إلى النقاط الحساسة في جسم المهاجم مستخدماً فيها القبضات
المغلقة والمفتوحة والأرجل والمرافق .

- رياضة التاي شي والعلاج

ربما يرجع تاريخها إلى أكثر من 400 سنة كوسيلة حربية للدفاع وتقول الأسطورة الصينية القديمة أنه عندما كان الراهب ( تشانغ فنغ ) جالساً في معبده في أحد اليالي يتأمل أصول الفلسفة الطاوية رأى نفسه في مكان شاهق تلتف من حوله السحب البيضاء ورأى في وسطها رجلاً عجوزاً أو ملاكاً مسناً يتدرب للدفاع ضد الأشرار وللحفاظ على لياقته البدنية وإطالة عمره .. فطلب منه أن يعلمه هذه الحركات فوفق وعلمه هذا الفن . وبعد أن استيقظ الراهب من الحلم بدأ يتدرب على هذه الحركات حسب ما علمه الملاك العجوز ثم بدأ يدرب غيره من التلاميذ .

إن هذه الاسطورة إذا دلت على شيء فإنما تدل على مدى العلاقة الوثيقة بين التايتشي وأصول الفلسفة الطاوية ولذلك انتشرت هذه الرياضة في الصين حيث كانت تمارس في إطار عائلي من خلال قرية ( تشنجياكو ) شمال الصين وهي غرب مقاطعة ختان مع بداية القرن السابع عشر الميلادي لدرجة أن بلغت نسبة ممارسي هذه الرياضة حوالي 80% من عدد الأهالي .. ثم جاء بعد ذلك القائد العسكري ( تشن دانغ ) واستقر في هذه القرية بعد التقاعد وبدأ يمارس هذه الرياضة ويطورها وربما ساعده في ذلك بعض رهبان معبد شاولين .

عموماً إن هذه الرياضة تناسب كلا الجنسين من الشباب والفتيات وكذلك كبار السن من النوعين أيضاً .. ويقول الذين يمارسون رياضة التايتشي أنها تساعد على الشفاء من بعض الأمراض المزمنة والمستعصية مثل التهيج العصبي وشدة التوتر والتهاب غدد الجهاز الهضمي والسل ( الدرن ) والتهاب المفاصل والروماتيزم ومرض السكر .. ويقول الخبير الصيني ( تشن شياو ) عن هذه الرياضة انه كلما بلغ الفرد ذروة التايتشي استطاع أن يشعر بتدفق الحيوية واندفاع الدم في جسمه بحيث يكتسب قوة عظيمة ويحس بردود فعل مباشرة ولكن السبيل إلى المهارة الكاملة يظل صعب المرتقى .

تتطلب هذه الرياضة تركيزاً جسمانياً وعقلياً بحيث يكون التنفس عميقاً وسلساً منتظماً حيث يفيد ذلك في زيادة تنشيط الجهاز العصبي المركزي والأجهزة الداخلية ويساعد على مرونة ورشاقة العضلات والمفاصل والأداء الحركي المتقن بدون إجهاد للفرد .. وكل هذه الأمور تعرف عند الصينيين بنظرية ( الين - يانغ ) أي الإيجابي والسلبي . الحركة والسكون الإسترخاء والتقلص الحقيقة والخيال .. وبذلك تجمع هذه الرياضة بين الروح والعقل والجسد والقوة والمرونة والرشاقة و الهدوء والعنف أيضاً .

كذلك تتميز حركات التايتشي بالنعومة والإنسايبية والبطء في الأداء ولذلك تعتبر مفيدة ومناسبة جداً للنساء والشيوخ بجانب الفتيان والرجال .. وتقوم المباديء الأساسية لذه الرياضة على الأوضاع النختلفة لليد والقدم تجمع بينهما علاقات تبادلية مشتركة مثل التحكم والدقة والمرونة والإستمرارية والتعبير وتستخدم في الأداء الحركي بعض الأدوات مثل العصاء والسيف والرمح وغير ذلك .

المجموعات الحركية والمهرجان الدولي :-

عمل خبراء رياضة التايتشي على تقسيم الأشكال الحركية إلى ثلاث مجموعات أساسية محددة مثل جعل المجموعة الأولى تتكون من 24 وحدة حركية والثانية تحتوي على 48 وحدة حركية والمجموعة الثالثة تتكون من 88 حركة ، والغرض من هذا التقسيم النوعي للحركات هو تسهيل عملية التدريب على هذه الحركات واتقان الأداء الحركي من أجل مساعدة الناشئين على فهم حقائق وأصول هذه الرياضة وسرعة انتشارها بين الجماهير .

ويقام مهرجان التايتشي الدولي في الصين في شهر ابريل من كل عام ويستمر لمدة 5 أيام وقد اشترك في مهرجان عام 1984 أكثر من مائة منتخب من 21 دولة من أهمها كندا وأمريكا والصين وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة وغيرها . وقد اشترك في هذا المهرجان الكثير من اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم 70 أو 80 سنة .. ولكن حركاتهم كانت رشيقة ومهاراتهم في منتهى الدقة والقوة والمرونة والتتابع كالسحاب السابح في السماء والسيول المتدفقة الجارية

لا تبخلو علينا بالرد ولا تنسونى بالدعاء .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عضو ومدرب بمنطقه دمياط للوشو كونغ فو وقتال الشوارع


اتشرف باستقبال استفساراتكم على :
0102234356
0183358178
master_amr14@yahoo.com

master_amr14@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amr-wushu.mam9.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف الكونغ فو    الثلاثاء مارس 22, 2011 1:33 pm

مجهود رائع من كابتن متميز وغالى على قلبى الى الامام يا كابتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الكونغ فو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النمر المقاتل  :: wushu :: الكونغ فو-
انتقل الى: